بيان حول قمع تظاهرات 1-10-2019

بيان

شهدت اليوم الثلاثاء الأول من تشرين الأول 2019 العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات سلمية، تم قمعها بشدة، واستخدمت القوات الأمنية القوة المفرطة وإطلاق الرصاص القاتل على المتظاهرين، الامر الذي أدى الى وقوع عدد من الشهداء الأبرياء في بغداد وذي قار وتعرض عدد كبير الى الإصابات والاختناق بالغازات المسيلة للدموع.

في الوقت الذي نذكر فيه الحكومة بالمواد الدستورية التي اقرت حق المواطنين بالتجمع والتظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي، فإننا نستنكر وبشدة القمع والاعتداء على المتظاهرين، وهو تجاوز صارخ على الدستور والقانون والمواثيق الدولية التي كفلت حقوق الانسان وحريته في الإطار السلمي، ومن هذا المنطلقات نطالب باحترام حق المواطنين في التعبير عن اراءهم، وضرورة تقديم المسؤولين عن قتل المتظاهرين الى العدالة. ونحذر من تجاهل أصوات المواطنين المتظاهرين، والاستمرار في القمع والتصعيد بدلا عن تلبية المطالب المشروعة، الامر الذي قد يؤدي الى تصعيد حدة التظاهر وخروجه عن السياق السلمي. ونذكر بأحداث البصرة عام 2018 وكيف انعطف الوضع الى مآلات عنيفة نتيجة القمع والتجاهل.

الاستماع الى المواطنين وتلبية مطالبهم المشروعة وتقديم الجناة الى العدالة هو الطريق السليم الى الذي يحفظ الأرواح والممتلكات.

حفظ الله العراق من كل سوء

معهد نيسان للوعي الديمقراطي

منظمة مجتمع مدني

1 / 10 / 2019

بيان بشأن تظاهرات 1-10-2019

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق