تقرير عن الوضع الانساني في البصرة عام 2018

تقرير صادر عن لجنة تقصي حقائق

تقرير الوضع الانساني في البصرة 2018 pdf

عن التقرير وفريق تقصي الحقائق

 

في منتصف شهر اب 2018 وجه اهالي البصرة وناشطيها نداء استغاثة الى منظمات المجتمع المدني لتسليط الضوء على الازمة التي تمر بها المحافظة، وانتهاكات حقوق الانسان التي ارتكبتها القوات الامنية بحق المتظاهرين خلال اندلاع الاعمال الاحتجاجية مطلع شهر تموز 2018.

البصرة كانت بأمس الحاجة الى تظافر الجهود الوطنية والمحلية لتسليط الضوء على ازمة التلوث معاناة المواطنين التي نقلتها بعض وسائل الاعلام بشكل غير دقيق وتكتم عنها البعض بسبب انحيازها السياسي.

استجابة لهذه الدعوات، وتضامنا مع ما تعانيه هذه المحافظة المنكوبة من ازمات تمثلت بوقوع ضحايا في صفوف المحتجين، واستخدام العنف المفرط من قبل القوات الامنية، وتردي الوضع الصحي والانساني في مدنها، وتطوع مجموعة من الناشطين في منظمات غير حكومية، وصحفيين مختصين في مجال الاستقصاء لتشكيل فريق تقصي لزيارة محافظة البصرة والقيام بجولة لمدة 5 ايام للمدة من 19 الى 23 ايلول 2018.

خلال هذه الجولة تم الاستماع الى عشرات الشهادات والافادات التي ادلى بها مواطنون وقادة التظاهرات ووجهاء وشيوخ واعيان البصرة، نتج عنها كتابة هذا التقرير، الذي نعده مستندا مهما لتوثيق الاحداث طبقا للحقيقة وتسليط الضوء على الجانب الانساني، ونقل الاحداث منه وجهة نظر المواطنين بحيادية دون تكلف بالإضافة او التحليل او الاستنتاج.

للأطلاع على التقرير كاملاً انقر على ملف pdf المرفق

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *