أضرار البلاستيك على البيئة وصحة الإنسان

أضرار البلاستيك على البيئة وصحة الإنسان
إعداد الدكتور نايف محسن عزيز

يُعدّ البلاستيك مادة مُتعددة الاستخدامات، ويمتاز بأنّه قوي ومتين، فهو مادة بوليمرية؛ أيّ أنّها تتكون من جزئيات كبيرة الحجم ترتبط فيما بينها بروابط لا نهائية على شكل سلاسل طويلة، ومن الجدير بالذكر أنّ مُعظم المواد البلاستيكية تُستخدَم لصنع منتجات تُستخدَم لمرة واحدة، أو تُستخدَم في تغليف المنتجات، أو تصنيع منتجات يتمّ التخلص منها نهائياً في غُضون عام، كذلك يستخدم المُستهلكون العديد من أنواع البلاستيك لغرض واحد، ثمّ يتمّ إعادة تدويره أو التخلص منه، فينتهي به المطاف في مكبات النفايات، وعلى الطرقات، وفي الحدائق، والمسطحات المائية، لكنها تحتاج إلى سنوات طويلة لتتحلّل إلى جُسيمات البلاستيك الدقيقة.
و المخلفات من الأكياس البلاستيكية تمثل عبئا كبيرا على البيئة لأنها غير قابلة للتحلل ، لذلك يتم التخلص منها عبر حرقها ، وهذا الأمر ينتج عنه تصاعد مركبات كيميائية  تتشكل على هيئة سحابة سوداء تؤدي إلى تلوث الهواء وتؤثر على صحة الجهاز التنفسي سلبا . آن حفظ الأطعمة او وضع (الخبز)  في الأكياس البلاستيكية خصوصا اذا كانت ساخنة يؤدي الى تحرر بعض المواد الضارة التي تسبب تغيرات واضطرابات هرمونية في الجسم مثل اضطرابات الغدد الصماء تعد مادة الديوكسين المكون الرئيسي للأكياس البلاستيك والتي تدخل في تصنيعه هي أكثر المواد الكيميائية العضوية السامة ، وتصنف من المواد المسرطنة ، لذا عندما تتحلل تلك المادة فإنها ترفع خطر الإصابة بالأمراض السرطانية مثل سرطان الرحم والثدي . يدخل في صناعة منتجات البلاستيك العديد من المواد العضوية مثل الباي اسيفينول ( BPA ) وكلوريد الفينيل ( PVC ) والتي تزيد من فرص الإجهاض ، وتعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم . أن الأكياس و العلب البلاستيكية التي تستخدم في حفظ أو نقل المواد الغذائية تزيد من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية ، بسبب وجود مواد كيميائية تتفاعل مع الغذاء المحفوظ أو المنقول بواسطتها تحتوي أكياس البلاستيك على نسب عالية من الرصاص ، وعند رميها تحت أشعة الشمس تخرج غازات ضارة جدا على صحة الإنسان . الأكياس البلاستيكية الملقاه على الأرض تشكل وعاء لتكاثر الجراثيم وتجمع المياه ما يسبب التلوث البيئي . أما استخدام الأكياس الورقية يعد غير ضار بالبيئة مقارنة بالأكياس البلاستيكية كونه مورد يمكن إعادة تدويره ، فالمواد الخام الرئيسية للورق هي الألياف النباتية وهي مورد متجدد . إنه قابل للتحلل في حد ذاته وقابل لإعادة التدوير تعد الحقيبة الورقية منتجا صديقا للبيئة ، خفيف الوزن وصحي لتغليف المواد الغذائية يوفر الراحة لحياتنا لذلك ، يجب إضافة الأكياس الورقية في الحياة اليومية . .

نحتاج الكثير من التثقيف وخاصة في مجتمعنا حول إستخدام الورق بديلا للبلاستيك لذلك تم إعداد دراسة من قبل فريق BEEP المهتمة بالعمل البيئي لتطبيق فكرة استبدال الاكياس البلاستيكية ذات الخطر الصحي والبيئي بالاكياس الورقية صديقة للبيئة ، وتم مناقشتها لتوفير آليات التنفيذ ، عن طريق التنسيق مع محافظة البصرة ووزارة الصحة والبيئة ، بأن يتم حظر الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام ، على أن يطبق على مراحل وبالتدريج ، ليتم تخصيص الفترة بينهم كوقت انتقالی بحدود شهرين ، يتم خلالها عمل حملات توعية والاجتماع بأصحاب المعامل والتجار المستوردين للاكياس الورقية . تحتاج حملة استبدال الأكياس البلاستيكية بأكياس ورقية إلى استمرار المناقشات حول التوصل إلى البدائل ، فمثلا التوجه نحو نقابة الصيادلة لطرح موضوع التخلي عن الاكياس البلاستيكية وتوزيع أكياس بديلة ويتم كتابة اسمها عليه و توزيعها على الصيدليات . تقوم الحملة في البداية الى توزيع الاف الاكياس من مواد بديلة يتم توزيعها مجانا على المواطنين . تحتاج الحملة بعد ذلك الى جهد وتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ القرار ، ومنح بعضهم سلطة الضبط القضائي للدخول مباشرة على كل الأماكن ، وفي حال ضبط أي أكياس يتم التحفظ عليها . العمل على أن لا يتم حصر استخدام البلاستيك بشكل عام ، بل فقط الأكياس أحادية الاستخدام ، ويسمح بمتعدد الاستخدام ، وتوفير البدائل للمواطنين مثل الاكياس المصنوعة من القماش ، تتحمل الاستخدام المتعدد ، وذات شكل مميز . من الممكن أن تقوم الحكومة المحلية بمنع الأكياس البلاستيكية وتوفير أكياس ورقية ، تستخدم عدة مرات بأسعار متباينة وفي متناول اليد ، بحيث يتم شرائها والاحتفاظ بها .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *